الصفحة الرئيسية > الخدمات > تضخم البروستات الحميد

تضخم البروستات الحميد

العلاج بالقسطرة

(من شريان اليد كمغذي وبدون جراحة)

رجل من كل 5 رجال في سن الأربعين يعاني من تضخم البروستاتا الحميد وتزيد النسبة فوق سن الخمسين.

تسبب الكثير من الإحراج والانزعاج بسبب الحاجة للتردد على دورة المياه أثناء النشاطات اليومية أو الواجبات الاجتماعية أو حتى عند الرغبة بالنوم.

الأعراض:

• مشاكل التبول: ( الحاجة المتكررة للتبول - تبول ليلي - صعوبة التبول وضعفه أو تقطيره - صعوبة تفريغ المثانة)
  • التهابات المسالك البولية: وذلك بسبب عدم قدرة المريض على تفريغ المثانة بالتالي نمو بكتيريا والالتهابات (يصاحبه دم في البول وتغير لون أو رائحة البول)
  • ألم أثناء القذف أو التبول
  • حصوات بالمثانة (بسبب تجمع البول وعدم قدرة المريض على تفريغه)
  • تلف المثانة والكليتين

التشخيص:

عن طريق الفحص السريري للمريض أو بالموجات الصوتية أو الرنين المغناطيسي وقد يوجد تحاليل اخرى حسب الحالة.

طرق العلاج

أولاً: القسطرة أحدث علاج و بديل الجراحة

مزايا العلاج بالقسطرة:

• بدون تخدير كامل أو جراحة.
  • يمكن خروج المريض في نفس اليوم.
  • نجاح عالي و آمان: أثبتت الدراسات العلمية أن ٩١٪ من المرضى يستجيبون لهذا العلاج وتضخم البروستات يقل من ٣٠% إلى ٥٠ % من الحجم الأصلي ويتم الاستغناء عن الأدوية

ثانياً:  العلاج التقليدي :

العلاج الأولي:  عن طريق الأدوية ولكن ٢٥٪ من المرضى لا يستجيبون للأدوية مع مشاكل التي قد تسببها الأدوية.

والعلاج التقليدي: الجراحة أما عن طريق فتحه في البطن وإزالة البروستاتا.

أو عن طريق منظار يتم إدخاله عن طريق مجرى البول وهناك أيضا طرقأخرى مثل استخدام الليزر أو التردد الحراري أو التبريد.

ولكن المشكلة الرئيسية للجراحة هي المضاعفات المتوقعة مثل النزيف, الالتهابات أو تضيق مجرى البول الذي قد يحدث في ٣% إلى ١٠% من الحالات كذلك احتمالية العقم في ٥٪ من الحالات وأخيراً القذف الارتجاعي أو الجاف في ٥٠ إلى ٧٠ ٪ من الحالات.

أطباؤنا والعلاج بالقسطرة :