الصفحة الرئيسية > الخدمات > انسداد القنوات المراريه والمسالك البولية

انسداد القنوات المراريه والمسالك البولية

ما هي اسباب انسداد القناة المراريه؟

اسباب انسداد القناة المراريه كثيره منها ما هو خلقي ومنها ما هو بسبب الحصوات أو التهابات أو الأورام. الحصوات هي اكثر الاسباب شيوعاً في منطقتنا وهي تسبب انسداد مفاجئ مع وجود حراره وآلام.

أيضاً بعد عمل استئصال المراره قد يكون هناك جرح أو اصابه للقنوات المراريه.

كيف يتم تشخيص انسداد القنوات المراريه؟

يتم ذلك بالفحص المختبرى, مع عمل أشعه تلفزيونية.
يظهر انسداد القناة المراريه باصفرار الجلد وإصفرار بياض العين.

كيف يتم علاج انسداد القناة؟

يتم علاج انسداد القناة بعلاج اسبابه فإذا كان بسبب حصوه فيتم إزالتها بالمنظار وإذا كانت غير ذلك فيتم ازالتها بالجراحه.

ما هو دور طبيب الاشعة التداخلية في علاج انسداد القناة؟

يستطيع طبيب الاشعة التداخلية ان يرى القناة من خلال الاشعة وان يدخل اسلاك صغيره وابره رفيعه إلى القناة ومن ثم يستطيع تجاوز الانسداد بإدخال انابيب مخصصه لتعمل على تجاوز الانسداد.
قد يكون إجراء طبيب الاشعة التداخلية مهيئ للعمليه الجراحيه لإزالة السبب نهائياً بحيث تكون حاله المريض قد تحسنت بعد تجاوز انسداد القنوات من خلال الانبوب الذى وضعه جراح الاشعة.
في بعض الحالات عندما يكون هنالك ضيق في القنوات المراريه المسببه للانسداد خصوصاً بعد اصابه هذه القنوات من جراء عمليه سابقه للمراره يتم توسعه هذا الضيق عند طبيب الاشعة التداخلية باستخدام البالون من غير عمليه جراحيه.
عندما تكون حالة المريض متقدمه بسبب وجود ورم متقدم يقوم طبيب الاشعة التداخلية بوضع دعامه معدنيه تبقى داخل الجسم تعمل على فتح القنوات المراريه بحيث يعيش المريض من غير وجود انبوب أو كيس خارج الجسم.

هل يجب على المريض متابعه ارشادات خاصه؟

نعم يجب التقيد بمواعيد تغيير الانبوب حيث انها انبوب صناعي يجب تغييره حوالي كل شهرين وإلا تعرض للانسداد او الالتهاب.