الصفحة الرئيسية > المقالات > الدوالي وعلاقتها بزيادة الوزن

الدوالي وعلاقتها بزيادة الوزن

تم تحريرها بتاريخ 2018-05-03 من قبل د. عبدالرحيم الوكيلي

مرض الدوالي وعلاقته بزيادة الوزن: ماذا نفعل؟

ليس هناك شك في أن هناك علاقة بين مرض الدوالي و زيادة الوزن

السمنة معروفة بشكل جيد كعامل خطر لمرض انسداد الاوردة والتجلطات. و الدراسات تبين وجود حالات مرتفعة من الدوالي عندما يكون الوزن الزائد ، خاصة بالنسبة للنساء. وهناك دراسات تؤكد ان مؤشر كتلة الجسم> 30 كجم / م² يضاعف  من خطر الإصابة بالدوالي بنسبة 6 مراتالمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة ، قد يكون عندهم اضطرابات جلدية حادة وهناك ضغط مفرط للبطن وضعف المضخة العضلية للساق. وتجربتنا كطبيب عروق تؤكد العلاقة بين بداية و تفاقم أعراض الدولي المزمنة (الساقين الثقيلة والثقيلة ، وتورم الكاحلين والساقين) مع زيادة الوزن.يؤكد الدوبلر أن تطور المرض الدوالي يكون أسرع في المرضى الذين يصابون بالسمنة أو يبقون بدينين العديد من الأمراض يمكن أن تترافق مع الدوالي عند زيادة الوزن ، بما في ذلك التهاب اللمفاوي ، التهاب النسيج الخلوي أو الدهني و الروماتيزم

فيزيولوجية الدوالي في حالة زيادة الوزن:

الحد من النشاط وخاصة المشي: لدى البدناء مشية معينة باستخدام المزيد من الوركين أكثر من الساقين ، - هشاشة العظام و الاضطرابات المفاصل ، وخاصة في الكاحل والركبة ،- تسطح قاعدة القدم  مع الوزن، - نقص ضغط العضلات ، وخاصة عضلات الساق  - سماكة الطبقة الدهنية وتمدد الشبكة الوريدية تحدث ضعف على مستوى الصمامات: وبالتالي ظهور الدوالي.- القصور القلبية التنفسية ، خاصةً التنفس البطني أكثر من التنفس الصدري ،   كيف نتعامل مع السمنة عند مريض الدواليالتدابير غير الدوائية مثل النظام الغذائيوممارسة الرياضة البدنية. ومن الضروري تناول كميات أقل من السعرات الحرارية ، وتقييد السعرات الحرارية بين 800 و 1500 سعر حراري / يومياً ، وتفضيل الأطعمة الغنية بفيتامين C ، وفيتامين E ، والسيلينيوم ، والفلافونويد ، والأحماض الدهنية الأساسية ، وخاصة الأوميغا 3. التمارين الرياضية المنتظمة ، على سبيل المثال 45 دقيقة من المشي اليومي ويوصى أيضا للحد من الوقوف لفترات طويلة ،التي لها دورها في تطور الدوالي  يهدف العلاج الطبيعي ، إلى تقوية عضلات الساق وتسهيل حركة الكاحل.علاجات السبا المتخصصة في فقدان الوزن غالبا ما يكون لها تأثير إيجابي ، ولكن لا ينبغي أن تستخدم مع حمامات ساخنة.جراحة السمنة يمكن تحسن أعراض الدوالي

كيف نتعامل مع الدوالي عندمريض السمنة

جوارب الضغط الطبي في جميع مراحل مرض الدوالي. لا يوجد موانع خاصة للضغط. يجب فحص مؤشرات ضغط شرايين الكاحل (ABI) ، مع العلم أن ABI <0.6 مانع للضغط.علاج الدوالي عند زيادة الوزن أو السمنة:التصليب او حقن الدوالي انجع العلاجاتالجراحة أقل فعاليةعند السمين حالات رجوع الدوالي كثيرة  القسطرة الترددات الحراريةوالليزر احسن فاعلية ،ونجاحها مرتبط بزيادة الوزن. ينصح علاج التخسيس قبل هذا النوع من  العلاج

الخلاصة الوزن الزائد والسمنة هما عاملان خطران مرتبطين بالدوالي ، وخاصة عند المتقدمين في السن. علاج زيادة الوزن مرتبط  يحسن من أعراض الدوالي. قواعد نمط الحياة البسيطة التي تجمع بين النظام الغذائي والنشاط البدني والجوارب الظاغطة  تكون فعالة في علاج الدوالي عند مرضى السمنة او زيادة الوزن